حل معادلتين فى متغيرين احدهما من الدرجة الاولى والاخرى من الدرجة الثانية

حل معادلتين فى متغيرين احدهما من الدرجة الاولى والاخرى من الدرجة الثانية

حل معادلتين في متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية، لمعرفة حل المعادلتين يجب فهم ما معنى أن المتغيرين واحده من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية وهذا سوف نتعرف عليه كله من خلال الكامب وهذا ما سوف نقوم بشرحه الآن.

حل معادلتين في متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية

يجب عليك معرفة ما معنى المتغيرات من الدرجه الاولى ولكى نستطيع شرح ذلك سوف نقوم بتمثيل المتغيرات على أنها ( س، ص)  وتعد العادلة ذات الدرجة الأولى مثل س+ص= 4 مثلا هذه هى او ايضا س-ص= 3 وهكذا تستخدم فى المعادلات ايضا .

كود نون مصر AC25 كود نون السعودية GA97

فون

أما عن المتغيرات من الدرجة الثانية فإنها تتمثل فى متغيرات ايضا وهم ( س،ص) فمثلا المعادلة التي من الدرجة الثانية تكون  س² +ص= 4 وهذا على سبيل المثال او س²-ص²=5.

ويمكن ان تقوم بحل معادلتين في متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية وسوف نقوم بإعطاء الكثير من الامثلة لذلك ومنها:

حل مسائل

  • س( س-3)  يجب ضرب ال س التي تعد خارج القوس المحدود فيه س+3 فى ال س اولا ومن ثم 3 ثانيا  ولكن مع مراعاه انها سالب 3 ولا انها 3 فقط فيكون الناتج س(س-3) = 3س -س².
  • س(س+5) إذا وفى حال كان الرقم موجب ملاذا تكون الإجابة سنرى الان مع الاجابة سؤال س(س+5) يكون الناتج يساوى  س² +5س.
  • (4+س)² فى هذه الحاله يتم فصلهم عن بعضهم اى انك تقوم بحساب 4² وس²  فى جانب منفرد ومن ثم ضرب الأربعة في اس اثنين وبذلك تستطيع ترتيب المعادلة ويكون ناتج (4+س)² =16 + 8س + س².
  • ( 5 – س)² نجرى ما تم فعله فى المعادله السابقه مع مراعاة السالب وليس موجب فتختلف فى تركيب المعادلة فقط انه سيكون الناتج الخاص ب ( 5 – س)² =25- 10 س +س².
  • (س -3)² وكل ما قمنا به سوف نقوم بعمله مرة أخرى باختلاف العناصر الموجب والسالب باختلاف اماكنها فستكون اجابه (س -3)²= س² -6س +9.

هكذا نكون قد اجرينا اختصارا للقوانين بالامثله حتى تسهل عليكم الامر فى حل باقى المعادلات ويمكن الاعتماد على هذة المعادلة فى العديد من المعادلات الأخرى وتطبيقها وبعد ان قمنا بشرح المتغيرات من الدرجه الاولى والثانيه يمكنك حل معادلتين في متغيرين أحدهما من الدرجة الاولى والاخرى من الدرجة الثانية بكل سهوله.

حل معادلتين في متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية

حل معادلة : س-ص =2، س²-ص²=0

سنقوم معا بحل المعادلة على حدى فانك تريد ان تكون فى المعادله الثانيه المتغيرات ثابتة إما أن تكون س او أن تكون ص فحل اول معادلة سيكون.

س-ص=2

س=2+ص    أو أن تكون -ص =2-س 

ولكى نستطيع حل المعادلة بشكل سهل فإنك تستطيع الاعتماد على اول معادلة وهى س=2+ص لحل باقى المعادلات الاخرى وهى س² -ص² =0  وسوف نستخدم س =2+ص لحلها 

س² -ص² =0

(2+ص)²  -ص² =0

4+4ص+ص² -ص² =0

مع إبعاد كل الموجب مع السالب فى المسألة اى ان +ص²  سوف تذهب مع -ص² 

بما ان 4=4ص=0

إذن 4 ص=-4 

وبالقسمة على اربعة فان الناتج يكون ص=-1

س= 2+ص

ص=-1

س=2+-1 اى ان س=1 

اى ان ال ص = -1 وال س =1

اتمنى ان نكون قد استطعنا وصول اليكم المعلومة وكيفية تستطيع حل معادلتين في متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والاخرى من الدرجة الثانية بكل سهوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.