سعر ومواصفات بلاي ستيشن 5 2020 احدث Sony playstation 5

قامت سوني بالكشف عن موعد صدور Sony playstation 5 بلايستيشن 5 و اسدلت الستار عن الكثير من التفاصيل المتعلقة ببلايستيشن 5 Sony PS5  مضي على اصدار  بلايستيشن 4 -Sony PS4 اكثر  من 6 سنوات ، حيث تم اطلاقه في الاسواق العالمية عام 2013 و قد آن الأوان لشركة سوني اليابانية ان تطلق جيلا جديدا ليواكب التطورات في عالم التكنولوجيا و يظل اطار المنافسة مع الشركات الاخري و بالأخص شركة مايكروسوفت Microsoft التي يمتلكها Bill Gates التي من هي اكبر المنافسين ل Sony بجهازها المشهور ال X-Box .

سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5

تفاصيل جهاز بلاي ستيشن 5 Sony PlayStation 5 :

حتى الآن لم تفصح شركة  Sony عن الكثير  بخصوص بلايستيشن 5 -Sony PS5  و هذا اثار حماس و فضول الكثير من الجيمرز و الجمهور بشكل عام ، و لكن ما تم الإفصاح عنه كاف بابهار محبي هذا الجهاز و على هذا النمط فأن جهاز بلايستيشن 5 – Sony PS5 سوف يحمل لنا الكثير من المفاجآت ثقيلة العيار.

سعر ومواصفات بلاي ستيشن 5- Sony PS5  :      

 1- المعالج : معالج من نوع AMD ZEN 2 ثماني النواة بتردد يصل حتى 3.5 جيجاهرتز بالإضافة الى معالج رسوميات من نوع AMD Radeon Navi .

2- محرك الأقراص : محرك أقراص من نوع 4K UHD Blu-ray ،لطالما انتظر محب يأجهزة البلاي ستيشن نزول هذا النوع من الأقراص و يبدو ان شركة سوني استجابت لمتطلباتهم أخيرا .

3 – وحدة التخزين : تسعى شركة سوني الى احداث طفرة في الجيل الجديد من منصة البلايستيشن من حيث سرعة التحميل و زيادة الكفائة في الوصول الى المعلومات و من اجل هذا استبدلت شركة سوني أقراص التخزين الصلبة HDD بوحدات تخزين SSD ذات سعة 825 جيجابايت و سرعة تحميل تصل الى 5.5 جيجابايت في الثانية

4 – الصوت : محرك Custom Tempest الذي يدعم تقنية الصوت الثلاثي الابعاد ، و من المتوقع ان تجاري شركة سوني ما فعلته شركة مايكروسوفت في منصتها الخاصة XBOX بأن زودتها بمعالج صوتيات من نوع DOLBY Atmos .  

5 – الفيديو : دعم الشاشات بدقة تصل 8K و 4K و بسرعة 120 اطار في الثانية.

6 – ذاكرة الوصول العشوائية : GDDR6 بسعة 16 جيجابايت بمعدل نقل بيانات 448 جيجابيت \ثانية 

شكل جهاز بلايستيشن 5 – Sony playstation 5 :

رغم ان الكثير متشوق بدرجة كبيرة لمعرفة أي شيء متعلق عن منصة البلايستيشن-playstation  الجديدة و لكن شركة سوني لم تسدل الستار عن شكل الجهاز بعد . لدى البعض من خبراء الألعاب تصور لتصميم جهاز سوني بلايستيشن 5 الجديد ، و لا يوجد مانع من القاء الضوء علي بعض من هذه التصورات ، علما بأن هذه الصور هي مجرد توقعات وتصورات لا تمت لشركة سوني باي حال من الأحوال  .

سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5 سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5 سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5

وحدة تحكم جهاز بلايستيشن 5 – Sony PS5 الجديدة Duel Sense :

من الأشياء القليلة التي تم الإفصاح عنها من قبل شركة سوني Sony الا و هو شكل و تصميم ذراع التحكم لهذا الجهاز و تمت تسميته في المؤتمر الأخير لشركة سوني ب Duel Sense و منا تسميته يوحي للمستخدم انه على وشك خوض تجربة فريدة من نوعها. صرح رئيس الترفيه التفاعلي لشركة سوني جيم رايان بأن وحدة التحكم الجديدة  Duel Sense ستكون صفقة من نوع جديد حيث سيكون الذراع مختلف تماما عما قبله من الاذرع التي كانت متاحة لأجهزة البلايستيشن الاقدم منه و يمكن ملاحظة هذا الاختلاف في الشكل العصري و الأكثر استدارة و حجما من وحدة التحكم الخاصة ببلايستيشن 4 – Sony PS4 .

و كشفت شركة سوني عن بعض التفاصيل الجديدة لذراع التحكم الخاصة بهذا الجهاز و منها انها ستستخدم اتصال من نوع USB type – C و قد كان الكثير من المستخدمين يأملون استخدام هذا النوع من الاتصال الأكثر سرعة و الاكثر كفائة ، كما انه و لأول مرة تزود شركة سوني وحدة التحكم للمنصة الجديدة من البلايستيشن  بمايكروفون مدمج ، و هذا سيتيح للمستخدمين تجربة افضل في التواصل مع بعضهم البعض او في التواصل مع الألعاب و البرامج العديدة. و من جانب آخر و حرصا علي تزويد المستخدمين بتجربة من نوع جديد و أكثر متعة فقد قامت شركة سوني Sony بتغيير نظام الاهتزازات الكلاسيكية “Rumble ” الى ردود الفعل اللمسية Haptic feedback والتي ستتيح للمستخدم المزيد من ردود الفعل للذراع بالتوافق مع الألعاب المختلفة و المتعددة ، كما و انه صار لدى الأزرار (L2/R2 ) خاصية جديدة تسمى بالمشغلات التكيفية -Adaptive triggers ، و هي تمكن مطوري الالعاب من ضبطها بالتوافق مع الخواص الجديدة للذراع لمنح المستخدم تجربة مشوقة و ممتعة و فريدة من نوعها و احاسيس مختلفة تتوافق مع الألعاب و يكون اكثر اندماجا معها.

سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5

ألعاب بلاي ستيشن 5 – playstation 5 :

من اهم ما يميز المنصات عن بعضها البعض هو توفر الألعاب المختلفة و العديدة عليها و قد تنفرد منصة عن الأخرى بألعاب خاصة بها لا تجدها في أي منصة أخرى ، و لتحميس المستخدمين علي استعمال المنصة الجديدة فانها تبدا في الإعلان عن صدور بعض من الألعاب قبل موعد صدورها و التي تكون منتظر منها توافرها بالتوافق مع موعد صدور المنصة الجديدة لبلايستيشن ، و من الألعاب التي تم الاعلان عنها : watchdogs : legion ، lord of the rings : Gollum ، Ubisoft’s gods and monsters ، rainbow six : quarantine و من المنتظر معرفة المزيد من الالعاب في المؤتمرات و المناسبات القادمة الخاصة بالكوميكس و الألعاب.

سعر بلايستيشن 5 في مصر 2019 سعر بلايستيشن 5 في مصر 2018 سعر بلايستيشن 5 في مصر 2020 سعر بلايستيشن 5 في السعودية بلايستيشن 5 2020 سعر بلايستيشن 5 في الإمارات بلايستيشن 5 للبيع سعر بلايستيشن 5 في الإمارات   

هل يمكن استخدام نفس الألعاب علي المنصة الجديدة ؟

طبعا هذا يعد واحد من اهم التساؤلات لدي المستخدمين و الجيمرز المختلفين لمنصة بلايستيشن 4 . تحرص شركة سوني Sony علي التوفيق ما بين جذب المستخدمين لمنصة البلايستيشن 5 الجديدة و عدم حرمانهم من مكتبة الألعاب التي يمتلكونها و التي قاموا بتجميعها خلال تلك الفترة الطويلة التي مضت من امتلاكهم لجهاز البلايستيشن 4 . و من خلال هذا المنطلق صرحت شركة سوني ان هذا أمر مهم و تم وضعه في مخططاتها حيث ان الألعاب قد يتأخر موعد صدورها عن موعد صدور الجهاز الجديد ، مما قد يجعل مستخدمي المنصة الجديدة يملون منها و يرجعوا لاستخدام الأجهزة الأقدم مما يؤثر هذا على مبيعات الجهازالجديد ، يأمل البعض ان يعمل جهاز ال PS5 كمحاكي للأجهزة الأقدم منه كبلايستيشن 4 و بلايستيشن 3 الخ ، الخ مما يجعلهم قادرين على تشغيل الألعاب القديمة و بنفس الوقت يقوموا باستخدام المنصة الجديدة

الألعاب السحابية :

لا توجد معلومات موثقة حول اعتماد playstation 5 على الانترنت او خيارات للبث لمنافسة Google Stadia و لكن مما لا شك فيه انها ستنافس Google Stadia و Microsoft xCloud، و تقوم شركة سوني و شركة مايكروسوفت بالعمل سويا لانشاء قاعدة سحابية قوية والتي بدورها ستخدم منصة البلايستيشن الجديدة و لكن الى الآن المحاولات تبوء بالفشل و تحتوي علي أعطال كثيرة ، هذا حال جميع التقنيات الجديدة اليس كذلك ؟ من المتوقع ان تعتمد منصة البلايستيشن الجديدة علي تقنية 5G و الاستفادة من مميزاتها الكثيرة و اعتمادها علي السرعة الفائقة في توصيل البيانات و سرعة الانترنت الفائقة  و صدرت اشاعات عن ظهور محرك بحثي صوتي جديد مشابه ل alexa الخاص بمايكروسوفت و Siri الخاص بالايفون مما يتيح للمستخدمين تواصل افضل مع منصة البلايستيشن و الاستعانة بخدماتها حتى على مستوى الألعاب .

موعد صدور جهاز بلاي ستيشن 5- Sony playstation 5 :

أخيرا تم الإفصاح عن الموعد النهائي لظهور الجيل الجديد من منصة البلايستيشن المقدمة من الشركة اليابانية سوني Sony بعد أشهر من الأشاعات و التوقعات ، و صرح سيرني Cerny و هو احد المسؤلين بشركة سوني ان الجهاز سيتم طرحه في الأسواق أواخر العام الحالي ليتناسب موعد طرحه مع الأعياد في آخر العام مما يسهل عليك التفكير اية هدية تود شرائها لابنك او صديقك (نصيحة : لربما تود الادخار جيدا لمثل هذه الهدية) . يتزامن أيضا موعد اطلاق الجهاز مع موعد اطلاق جهاز الاكس بوكس X Box series X الجديد الذي سيطرح في كريسماس 2020 .كما صرحت شركة سوني في اخر مؤتمر لها و الذي عقد بشهر مارس من هذا العام ان الأحداث الحالية و ازمة وباء الكورونا لن يؤثروا علي موعد صدور الجهاز و لا على ما خططوا له .

سعر بلاي ستيشن 5 – Sony playstation 5 :

من المتوقع ان يظل الأمر في طي الكتمان و لكن بناء علي أسعار الأجهزة التي قبله حين تم اطلاقها في الأسواق فمن المحتمل ان يكون سعره في حدود 499 دولار امريكي ، و تأتي النسخة المطورة من نفس الجهازplaystation 5 pro  بسعر أعلى ما بين 599 – 649 دولار أمريكي. و يرجع سبب ارتفاع ثمنه الى احتوائه علي العديد من المكونات المكلفة و انها سوف تكون متوافقة مع ظهور الجيل الخامس 5G و أيضا لتكون صديقة للبيئة اكثر من سابقتها بلايستيشن 4 .

ملحقات جهاز بلايستيشن 5 – Sony playstation 5 :

يظهر مع المنصات الجديدة ملحقات تمكنك من خوض تجربة اكثر متعة و تشويقا وتحسن من أداء الجهاز و مع ظهور الجيل الجديد من منصة البلايستيشن 5 فمن المؤكد ان نشهد العديد نت تلك الملحقات الرائعة و المواكبة للتطورات التكنولوجية الجديدة  . بعض من هذه الملحقات لا تكون خاصة بشركة سوني ، ولكن ما سنعرضه لكم هو خاص بشركة سوني Sony (هذه الملحقات ليست ضرورية او اساسية لتشغيل الجهاز و لكنها مجرد إضافات للمزيد من الرفاهية).

وحدات تخزين خارجية SSD :

ظهرت صور مسربة لما تم التعرف عليه بوحدات تخزين خارجية و مستقلة بمساحات تفوق ال 500 جيجابايت. هذه الوحدات هي سهلة الادخال و تعطي للمستخدم مساحة اكثر للتخزين كما انه من المتوقع ان تتميز بالسرعة الفائقة في الوصول لمحتواها وأيضا في التحميل و بهذا يكون مارك سيرني الرئيس التنفيذي لشركة سوني بوعده الذي كان من ضمن تصريحاته بان سيقل وقت تحميل الألعاب و البرامج على المنصة الجديدة. كما ان هذا يعد أكثر توفيرا للمستخدم حيث لن يحتاج الى شراء الجهاز ذو مساحة كبيرة ،  بدلا من ذلك يمكنه شراء تلك الوحدات المستقلة .

سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5

تقنية الواقع الافتراضي virtual reality و PSVR :

 

سوني بلاي ستيشن 5  sony playstation 5

حاليا تدعم أجهزة البلايستيشن 4 تقنية ال VR و لكن جهاز ال V R الخاص بسوني ليس بقوة HTC Vive او Oculus Rift ، ولذلك من المؤكد ان مع صدور الجيل الجديد من البلاي ستيشن سوف تطرح شركة سوني معه جهاز PSVR أكثر قوة و اكثر دقة لينافس الشركات الأخرى . كما ان هناك تسريبات ان شركة سوني اليابانية تعمل على جهاز لانتاج صور هولوغرامية  بتقنية ال 3D ، يتصور ان هذا الجهاز يقوم ببعث موجات ضوئية تتعقبها عدسة العين لدى المستخدم مما تجعله يرى صور هولوغرامية . اعلم ما تريد قوله : هذا الجيل الجديد من المنصة تحمل في طياتها العديد و العديد من المفاجآت ، أجل ان الأمر كذلك و نحن اكثر من متشوقين لمعرفة أي اخبار جديدة عنه ويمنكم متابعة موقعنا لمعرفة اخر الاخبار الخاصة بالتكنولوجيا ليصلك المزيد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.