ما هو فيروس كورونا وأعراضة واسبابه(متلازمة الشرق الأوسط)

0 241

ما هو فيروس كوروناانتشر في الآونة الأخيرة فيروس في الصين عرف بفيروس كورونا، وقد انتشر بسرعةكبيرة الكثير من المعلومات حول هذا الفيروس والعديد من المخاوف المتعلقة به.

ما هو فيروس كورونا وأعراضة واسبابه
فيروس كورونا

ما هو فيروس كورونا وحقيقته:

انتشر هذا الفيروس مؤخرا في دولة الصين،وهو نوع جديد من الفيروس لم يتم التعرف عليه من قبل، وهو واحد من الفيروسات الخطيرةالتي تصيب البشر والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

سبب تسميه الفيروس بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية:

يعود سبب تسميته بذلك إلى أنه اكتشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012، واكتشف أن مصدر هذا الفيروس حيواني، وأغلب أعراضه تنفسيه لذلك سمي بمتلازمة الشرق الأوسط النفسية.

بداية فيروس كورونا:

بدأ كورونا بمدينة ووهان بالصين حيث سجل أول حالة لفيروس كورونا الجديد بها، وذلك بعد إجراء العديد من الفحوصات وجد أن عدد كبير من المصابين كانوا في سوق الحيوانات والأسماك ويدل ذلك على وجود علاقة بين الحيوانات والإصابة بمرض كورونا.

كيفية انتشار فيروس كورونا:

وجد ان فيروس كورونا يتواجد بأنواع مختلفة من الحيوانات مثل الجمال والقطط و الخفافيش و الأفاعي و التماسيح وغيرها من الحيوانات.

ووجد أن بداية انتشار السلالة الجديدة من هذا الفيروس كانت في سوق الحيوانات والأسماك كما سبق الذكر وينتشر بعد ذلك الكائنات المصابه للكائنات السليمه. 

ينتقل فيروس كورونا بين البشر عن طريق التنفس فنجد ان المرض ينتشر بين أفراد الأسرة والأصدقاءو زملاء العمل وفي الأماكن المزدحمة.

ويمكن القول بشكل عام أن فيروس كورونا  السابق قد انتشر بين الناس عن طريق السعال والعطس مثلما يحدث عند الاصابه بالانفلونزا، ولكن مع الأسف الشديد ان السبب الرئيسي في سهوله  انتشار فيروسكورونا الجديد الغير معروف بالتحديد.

أعراض الفيروس ومتى تظهر أعراض الكورونا

ما هو فيروس كورونا وأعراضة واسبابه(متلازمة الشرق الأوسط)
أعراض فيروس كورونا

من اعراض هذا الفيروس تتراوح بين الطفيفه الي الشديده ومن هذه الاعراض:

  • إجهاد عام وصعوبه في التنفس.
  • إرتفاع درجه حراره الجسم.
  • السعال.
  • الإسهال والقئ.
  • التهاب الحلق والأنف.

وتصل فتره حضانه هذا الفيروس لظهور الاعراض على الشخص بعد يومين او ١٤ يوم تقريبا ترجع إلى مناعه الشخص المصاب.

علاج فيروس كورونا :

حتى الآن لا يتم الكشف عن علاج لهذا الفيروس، ولكن جميع العلاجات الموجودة حاليا تساعد فقط على تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض.وجميع العلاجات الموجودة الآن تعتمد على التعامل مع أعراض المرض مثل فقدان الشهية والرشح و السعال وارتفاع درجة الحرارة وأعراض نزلات البرد المعتادة وذلك عن طريق تناول الأدوية الخافض للحرارة وأدوية السعال وتناول المشروبات الساخنة بكمية كافية بالإضافة إلى ذلك ينبغي الحصول على وقت كافي من الراحة، ولكن يتتطلب العناية الطبية القصوى في حالة حصول مضاعفات لهذا الفيروس.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا:

  • غسل الآيدي بالماء والصابون جيدا وذلك خاصة بعد العطس و السعال.
  • وضع الكمامات في الأماكن المزدحمةوالتجمعات.
  • استخدام المناديل الورقية عند العطس و السعال.
  • تجنب الإقتراب أو الاحتكاك بالأشخاص المصابين أو من يظهر عليه أي من أعراض المرض.
  • تجنب ملامسة العينين والأنف والفم بالآيدي قدر المستطاع حيث يمكن بواسطة اليد أن ينتقل الفيروس.
  • ويفضل إذا شعرت بأي من أعراض المرض أن تبقى في المنزل.
قصة فيلم Contagion وعلاقته بفيروس كورونا :

يدور الفيلم حول فيروس مجهول وقاتل ينتقل في الهواء وعبر اللّمس بسرعة جنونية، ويقتل المُصاب به في عدة أيام، مما يصيب العالم بالرعب، ويحاول الأطباء السيطرة على الفزع والخراب الذي يعم الأرض، وفي نفس الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.