قشرة الشعر أسباب ظهورها وكيفية علاجها بالتفصيل

0 41

قشرة الشعر تصيب فروة الرأس وهي من أكثر الأمور إزعاجا وإحراجا للأشخاص الذين يعانون منها .والقشرة الشعر عبارة عن إلتهاب جلدي يصيب فروة الرأس وتظهر علي هيئة قشور بيضاء وغالبا ما يصاحب قشرة الشعر حكة والسبب غير معروف بالتحديد ،وفي بعض الأحيان يكون من الصعب علاجها والتخلص منها ،لكن بشكل عام يمكن التقليل من ظهوز القشرة باستخدام أنواع معينة من الشامبو حيث يعمل علي التخلص من الزيوت وتراكم خلايا الجلد التي من الممكن أن تكون سببا في ظهور قشرة الشعر ،لذا سوف يقدم لكم موقع كامب نيوز أسباب ظهور قشرة الشعر وكيفية علاجها.

قشرة الشعرأسباب ظهورها وكيفية علاجها

 اعراض ظهور قشرة الشعر :

-تظهر قشرة الشعر في فروة الرأس علي هيئة رقائق جلدية بيضاء صغيرة أوكبيرة دهنية .

-وأيضا يسبب ظهور القشرة حكة في فروة الرأس أو خلف الأذن أو بين الحاجبين .

أسباب ظهور قشرة الشعر :

إن السبب الحقيقي والأساسي في ظهور القشرة غير معروف بالتحديد ،ولكن تشير بعض النظريات العلمية إلي أن ذلك له علاقة بإنتاج الهرمونات الذي تبدأ في سن البلوغ ،كما أن هناك بعض الأسباب التي قد تساعد في ظهورها ومنها :

-جفاف الجلد :الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد هم الأكثر عرضه للإصابة بقشرة الشعر ،حيث تظهر القشرة الناتجة من الجلد الجاف في هذه الحالة صغيرة الحجم وذو رقائق غير دهنية .

-إلتهاب الجلد الدهني : إن أصحاب البشرة الدهنية أو المصابون بالإلتهاب الدهني للجلد معرضون أكثر من غيرهم لظهور قشرة الرأس .

-منتجات العناية بالبشرةوالشامبو :من الممكن أن تؤدي منتجات العناية بالبشرة وغسل الشعر بالشامبو إلي زيادة قشرة الرأس .

-النظام الغذائي :يحتاج الجسم إلي كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الزنك وفيتامين B والتي بنقصهما عن المعدل الطبيعي يؤدي إلي ظهور القشرة حيث يعمل كلا من الزنك وفيتامينB علي التقليل من ظهور القشرة .

-الإصابة ببعض الأمراض الأمراض الجلدية : إن الأشخاص المصابون بأمراض جلدية مثل الصدفية أو الأكزيما معرضون للإصابة بقشرة الرأس .

-العمر : تظهر قشرة الشعر خلال مرحلة المراهقة إلي منتصف العمر أي تظهر في أغلب الأحيان في متوسط العمر ،وممكن أن تظهر في مرحلة متأخرة عن ذلك ، كما أنها تصيب الرجال أكثر من النساء وذلك ربما لأمور تتعلق بالهرمونات .

علاج قشرة الرأس كيفية التخلص منها :

-غسل الشعر جيدا وبانتظام .

-استخدام منتجات الشامبو المضادة للقشرة حيث يدخل ضمن مكوناته مواد فعالة في التخلص من القشرة  ويفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي علي بعض هذه المكونات مثل سيلينيوم سولفيد ،حمض الصفصاف وأحماض السالسليك والكيتوكونازول ويطبق الشامبو علي فروة الرأس ويترك علي الشعر لمدة لا تقل عن 5 دقائق لإعطاء أفضل النتائج.

-استخدام أمشاط خشب حتي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس .

-تمشيط الشعر من فروة الرأس إلي أسفل .

-تناول الأطعمة المحتوية علي عنصر الزنك وفيتامين ب حيث تعمل علي التخفيف من حدة القشرة .

وصفات للتخلص من قشرة الرأس في المنزل :

خل التفاح :

حيث يعمل علي مكافحة القشرة ويمنع ظهورها وتكونها

طريقة الاستخدام: نحضر كوب من خل التفاح وكوبان من الماء البارد ونمزجهما جيدا ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالخليط ثم يلف الشعر ويترك طوال الليل ثم يشطف في اليوم التالي .

الأسبرين :

يستخدم الأسبرين للتخلص من القشرة بسرعة وسهولة حيث يحتوي علي السالسليك وهي من المواد الفعالة في القضاء علي القشرة .

طريقة الاستخدام : نقوم باحضار قرصين من الإسبرين ونضيفهم إلي الشامبو ويوضع علي الشعر ويترك لمدة دقيقتين ثم يشطف بالماء.

الليمون:

عصير الليمون من أكثر المواد الفعالة في التخلص من القشرة والقضاء عليها .

طريقة الاستخدام : توضع كمية كافية من عصير الليمون علي الشعر وتوزع علي جميع أجزاء الشعر ويترك عصير الليمون علي الشعر حوالي نصف ساعة ثم يشطف بعد ذلك بالماء .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.