دعاء البرق والرعد ومعناه كما ورد في السنة النبوية الشريفة

0 68

دعاء البرق والرعد ومعناه البرق والرعد هو أحد الظواهر الطبيعية التي تخطف الأبصاروتجذب الانتباه ، نظرا لكمية الطاقة الصادرة عنها ، ودرجات حرارتها قد تتجاوز حرارة سطح الشمس وموجاتها تتناثر في جميع الاتجاهات حيث تقدر درجة حرارة البرق29700 درجة مئوية ،وهي بذلك تتجاوز درجة حرارة الشمس بخمسة أضعاف.وقد ارتبطت هذه الظاهرة منذ زمن بعيد بالرعب والشؤم ،فالكثير من الأشخاص يخافون الخروج من المنزأوالجلوس لوحدهم عند سماع صوت الرعد علي وجه التحديد ،فعلي أية حال فهي تعتبر أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون والتي فسرها العلماء بالعديد التفسيرات العلمية .

دعاءالبرق والرعد ومعناه كما ورد في السنة النبويةالشريفة
دعاءالبرق والرعد ومعناه كما ورد في السنة النبويةالشريفة

ودائما يرتبط لفظ البرق والرعد معا ،فلا نكاد نري ضوء البرق حتي نسمع بعده صوت الرعد المدوي .

وقد شهدت شوارع مصر صباح اليوم الأربعاء الموافق 6 من فبراير لعام 2019 طقسا سيئا للغاية ويصاحبة هطول أمطار غزيرة تصل الي حد السيول والذي يصاحبها سماع صوت الرعد .

ويأتي فصل الشتاء كل عام وتأتي معه الأمطار بما فيها من خير نوينتظر كل مسلم وقت نزول الأمطار ليدعي الله عز وجل حيث يستجيب الله عز وجل الدعاء في هذه الأوقات .

دعاء البرق والرعد ومعناه كما ورد في السنة النبويةالشريفة

ويبحث الجميع عن دعاء نزول المطر وايضا علي دعاء البرق والرعد ،لذلك سوف يقدم لكم موقع كامب نيوز أدعية نزول المطر وأيضا دعاء البرق والرعد .

شاهد أيضا :

دعاء المطرالشديد اللهم صيبا نافعا للرزق مكتوب دعاء نزول المطر والرعد في الشتاء

دعاء المطركما ورد في السنة النبويةالشريفة :

عن رسول الله صلي الله عليه وسلم “اللهم صيبا نافعا ،اللهم صيبا هنيئا ،اللهم لا تقتلنا بغضبك ،ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك ،اللهم اني اسألك خيرها وخير مفيهاا فيها ،وخير ما أرسلت واعوذ بك من شرها ،وشر ما فيها،وشر ما أرسلت به ”

دعاء الرعد كما ورد في السنة النبويةالشريفة:

هناك العديد من الأدعية النبوية الشريفة حول ظاهرة البرق والرعد ،حيث جاء عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أنه قال : أتت يهود الي رسول الله صلي الله عليه وسلم وسألوه عن الرعد ما هو فقال صلي الله عليه وسلم (ملك من الملائكة موكل بالسحاب ،معه مخاريق من نور،يسوق بها السحاب حيث يشاء الله تعالي )قالوا فما الصوت الذي نسمعه قال:(زجرة السحاب ،يزجره الي حيث  أمره )قالوا صدقت .

-أي الرعد اسم ملك يسوق السحاب.

ومن الأدعية الثابتة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم عند سماع صوت الرعد نقول”سبحان الذي يسبح الرعدبحمده والملائكة من خيفته ،ثم يقول ان هذا الوعيد شديد لأهل الأرض “رواه البخاري

من الأدعية المستحبة عند نزول المطر الشديد وحدوث البرق و الرعد :

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا اشتد المطر يقول “اللهم حوالينا ولا علينا ،اللهم علي الآكام والظراب ،وبطون الأودية ومنابت الشجر ”

وأيضا من الأدعية المستحبة :

-اللهم أنت لا اله الا أنت ، أنت الغني ونحن الفقراء ،أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا الي حين .

-اللهم سقيا رحمة، لا سقيا عذاب،ولا بلاء،ولاهدم ،ولا غرق ،اللهم حوالينا ولا علينا .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.