تكنولوجيا الجيل الخامس 5G و مقارنتها بخصائص الجيل الرابع

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G و مقارنتها بخصائص الجيل الرابع و مميزاتها و عيوبها و أهم التطبيقات و كنظرة عامة عن الجيل الخامس في الاتصالات إن الشعار الرئيسي للجيل الخامس هو الانترنت لكل شيء أو انترنت الأشياء إنترنت الأشياء أي أن كل شخص وكل شيء سيكون متصلا بالانترنت ، فأي أداة أو جهاز في البيت أو في الشارع أو أي مكان عمل سيكون متصلا بشبكة الانترنت ، وهذا ما يقودنا إلى مصطلح المدن الذكية ، إذ أن البيانات يتم تشكيلها في كل مكان من قبل أي شخص أو أي آلة وسيتم تحليلها في أقل زمن حقيقي ممكن للاستدلال على معلومات مفيدة في الوقت المناسب.

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G و مقارنتها بخصائص الجيل الرابع و مميزاتها و عيوبها و أهم التطبيقات
تكنولوجيا الجيل الخامس 5G و مقارنتها بخصائص الجيل الرابع و مميزاتها و عيوبها و أهم التطبيقات

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G و مقارنتها بخصائص الجيل الرابع و مميزاتها و عيوبها و أهم التطبيقات:

و منها مراقبة الحالة الصحية للمرضى وكبار السن ، ومراقبة الأجهزة والأدوات في المنزل وتحديد إن كان هناك عطلا ما أو نقصا في مادة ما ، وكذلك تحليل حالة المرور في الشوارع ومساعدة السائقين وتحذيرهم من المخاطر غير المرئية مما يمهد الطريق نحو السيارات ذاتية القيادة .وهنا تلعب الاتصالات المتنقلة دورا محوريا في تمكين النقل الفعال والآمن لهذه المعلومات من آلة آلى آلة أخرى لمعالجتها واتخاذ الإجراء المناسب بأقصى سرعة وأقل تأخير ( أقل من 1ms).

استخدم كوبونات موقع نون عند الشراء واستفيد بالخصم كود نون مصر AC25 كود نون السعودية 999W

فون

خصائص ومميزات الجيل الخامس ومقارنتها بخصائص الجيل الرابع:

وجه النقارنةالجيل الرابع (4G)الجيل الخامس (5G)
عناوين الانترنتاعتماد الجيل الرابع على عناويين الانترنت ( IPV4).اعتمادها بشكل كلي على عناوين الانترنت (IPV6 )
سرعة نقل البيانات 100Mbps للأجهزة المتحركة بسرعة لغاية km/h360 (Mobile users) و 1Gbps للأجهزة الثابتة stationary users)). 1Gbps للأجهزة المتحركة بسرعة لغاية km/h360 (Mobile users) و 16Gbps للأجهزة الثابتة stationary users)).
زمن التأخير (latency)في الجيل الرابع هو بحدود 10msأما في الجيل الخامس فالتأخير لا يتجاوز 1ms .
عرض النطاق الترددي (bandwidth)في الجيل الرابع هو 20MHZفي الجيل الخامس فهو MHZ160
(D2D communications)غير ممكنةممكنة
مساحة الخلية (cell)الجيل الرابع أكبر بكثير منها في الجيل الخامسالجيل الخامس أصغر بكثير منها في الجيل الرابع

 

تفسير المصطلحات:

  • زمن التأخير (latency) : هو الفترة الزمنية مابين إرسال البيانات ووصولها للطرف الآخر، مثلا الفترة بين طلب أمر ما من السيرفر ووصول هذا الأمر للسيرفر.
  • اتصال جهاز مع جهاز بشكل مباشر (D2D communications): وهذا يعني اتصال الأجهزة القريبة من بعضها مباشرة بدون الحاجة إلى برج الخدمة كوسيط .
  • مساحة الخلية (cell) : الخلية هي المساحة الجغرافية التي يغطيها برج خدمة واحد. و ميزتها في الجيل الخامس أصغر بكثير منها في الجيل الرابع وذلك حتى تستطيع تحمل العدد الكبير من الأجهزة المتصلة بها ، بالإضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى انخفاض مستوى استهلاك الجهاز للطاقة بنسبة 90 بالمئة إذ أن أبراج الخدمة تكون قريبة من الجهاز.

القضايا الأمنية المرافقة لشبكات الجيل الخامس:

هناك مجموعة واسعة من المسائل الأمنية والتي ستقود إلى تحديات أمنية كبيرة في مستقبل شبكات الاتصال نتيجة عدة عوامل :

  • البنية المعمارية والبنية المعتمدة على بروتوكولات الانترنت والتي هي دائما عرضة لأي تهديد .
  • تنوع طرق الوصول لشبكة الانترنت .
  • عدم تجانس الأجهزة المتصلة من حيث القدرة الحسابية وكفاءة المعالجة والتخزين .
  • أنظمة التشغيل المفتوحة على الأجهزة ، أي يمكن تنزيل البرامج مهما كان مصدرها وتثبيتها على الأجهزة ، وهذا ما قد يخلق الكثير من المشاكل الأمنية .
  • الأجهزة المتصلة عادة ما يتم تشغيلها من قبل أشخاص غير محترفين في القضايا الأمنية . ونتيجة لذلك سيتعين على نظام الجيل الخامس في الاتصالات أن يعالج تهديدات أكثر وأقوى بكثير من أنظمة الاتصال الحالية .

الأجزاء الأكثر عرضة وهدفا للتهديدات فى تكنولوجيا الجيل الخامس:

أهداف المهاجمين عادة ما تكون معدات المستخدمين وشبكات الوصول والشبكة النواة لمزود الخدمة:

  • أجهزة المستخدم (user equipment) : ستكون هدفا رئيسيا للمهاجمين حيث ستتعرض لهجمات أكثر تطورا عن طريق البرمجيات الخبيثة كالفيروسات التي تستهدف كلا من الأجهزة المحمولة وشبكات الاتصال.
  • شبكات الوصول (ACCESS NETWORKS) :وراثة جميع القضايا الأمنية المتعلقة بالشبكات السابقة وبالتالي يجب تطوير آليات حماية قوية لمواجهة التهديدات الأمنية الناشئة لانه فى غياب الشبكة 4G من المفروض تواجد الشبكات الأخرى سواء 2G أو 3G لضمان إتمام الاتصال .
  • الشبكة النواة لمزود الخدمة (Mobile Operator’s Core Network) : البنية المعمارية لشبكة الجيل الخامس ستعتمد على عناوين الانترنت (ipv6) فهي ستكون عرضة للهجمات (عبر تلك العناوين) الشائعة على شبكة الانترنت مثل الهجمات التي تستهدف أنظمة التشغيل لأجهزة الشبكة المركزية لمزود الخدمة (DOS attaks).
و يمكنكم متابعة احدث اخبار التكنولوجيا و التطويرات على مستوى العالم على موقعنا الكامب نيوز فى قسم الاخبار العالمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.