فضل العشر الأواخر من رمضان 2019 – 1440 و الأدعية المستحبة

0 74

فضل العشر الأواخر من رمضان 2019 – 1440 و الأدعية المستحبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾. و العُشر الأخير من رمضان هو عشر العتق من النار كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم.

فضل العشر الأواخر من رمضان 2019 - 1440 و الأدعية المستحبة
فضل العشر الأواخر من رمضان 2019 – 1440 و الأدعية المستحبة

فضل العشر الأواخر من رمضان 2019 – 1440 و الأدعية المستحبة:

و للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة، والعبادة والقيام والذكر، وغيرها مما كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الاقتداء بهم. وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».

تحري ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان:

هو الاجتهاد في العبادة والعمل الصالح، طلبا لليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله قال: “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

معنى إحياء الليل فى العشر الأواخر من رمضان:

فقد ثبت في الصحيحين «عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله». ومعنى إحياء الليل: أي استغرق معظمه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما من أنواع العبادات و على هذا يكون إحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل، ويحتمل أنه كان يحي الليل كله كما جاء في بعض طرق الحديث.

الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان:

كان يعتكف رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة القدر قطعاً لانشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه، وكان يحتجز حصيراً يتخلى فيه عن الناس فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم وقت العبادة إلا للحاجة. وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يوما. قال الإمام الزهري رحمة الله عليه: «عجباً للمسلمين تركوا الاعتكاف مع أن النبي محمد ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل».

اسرار الاعتكاف فى العشر الأواخر فى رمضان:

  • صفاء القلب والروح.
  • حماية العبد من أثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب وتفسدُ اجتماعه على طاعة الله.
  •  صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله بلم شعثه بالإقبال على الله.
  • ترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله والإشتغال به وحده.
  • التفكر في تحصيل مراضي الله عز وجل.

قراءة القران الكريم فى العشر الأواخر من شهر رمضان:

ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منه على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانيه وأمره ونهيه قال تعالى. (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فهذا شهر القرآن، وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين.

و يمكنكم متابعة اخر الاخبار الحصرية على موقعنا الكامب نيوز .

مواضيع ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.