سبيس إكس Space X مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء تاريخها و أول عملية اطلاق ناجحة

0 90

شركة سبيس اكس مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء والمعروفة تجارياً سبيس إكس Space X هي شركة خاصة أمريكية تختص بصناعات تكنولوجيا الفضاء والرحلات الفضائية . وقد بدأت تلك الشركة وتحملت عدة خسائر فيما تقوم به من أعمال، إلا أنها استطاعت خلال سنوات قليلة أن تصبح أهم الجهات العاملة في مجال النقل الفضائي، فيما يسمى برنامج COTS-Programms ، والذي يعمل على تموين محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء الذي كانت تقوم به ناسا. بجانب ذلك تقوم الشركة بتوصيل حمولات إلى الفضاء مثل الأقمار الصناعية المختلفة في الإطار التجاري.

شركة سبيس اكس مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء والمعروفة تجارياً سبيس إكس Space X
شركة سبيس اكس مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء والمعروفة تجارياً سبيس إكس Space X

شركة سبيس اكس مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء والمعروفة تجارياً سبيس إكس Space X:

تعتبر شركة سبيس إكس حاليا الشركة الأهلية الوحيدة في العالم التي تقوم بإرسال مركبات فضاء إلى مدار حول الأرض، وتستطيع إعادتها إلى الأرض بسلام. أسسها رجل الأعمال الثري “إيلون موسك” .  من ضمن الشركات الخاصة التي أصبح لها شأن كبير في تطوير تقنيات السفر إلى الفضاء شركة سبيس إكس.

تاريخها:

  • تأسست مؤسسة سبيس إكس عام 2002 على يد “إلون موسك” حيث استطاع اكتساب شركتي Zip2 و PayPal العاملتان في مجال شبكة الإنترنت وكسبتا عدة مئات ملايين الدولارات في هذا الإطار ، أشتركتا مع موسك في الشركة سبيس إكس بدفع جزء من مكسبهما.
  • بدأت الشركة برنامجا لتطوير الصواريخ الحاملة بنحو 30 من المختصين، وفي يونيو 2005 وصل عدد المختصين إلى 130 خبير، يقومون بتصنيع أجزاء خاصة للصاروخ فالكون 1، مثل المحركين الصاروخيين “ميرلين” و “كيستريل” الذين يعملان كمرحلة أولى ومرحلة ثانية في دفع الصاروخ.

قاعدة اقلاع سبيس اكس space x:

تقلع الصواريخ من قاعدة فاندنبرج للقوات الجوية، كما توجد لها قاعدة على جزيرة أوميليك في المحيط الهادي ، وهي أنسب لها جغرافيا من وجهة إطلاق أقمار صناعية.

أول عملية اطلاق ناجحة لشركة سبيس اكس space x:

وكانت أول عملية إطلاق ناجحة للشركة في 28 سبتمبر 2008 حيث احتاجت إلى أربعة محاولات للعد التنازلي ، وأطلقت صاروخ من نوع فالكون 1 . ويعتبر الصاروخ فالكون 1 الذي تنتجه سبيس إكس أول صاروخ تقوم بصناعته شركة خاصة ، وينقل الحمولات إلى مدارات حول الأرض.

يمكنكم متابعة اخبار التكنولوجيا على موقعنا الكامب نيوز

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.